NEWS: قتلى وجرحى جراء سقوط صناديق مساعدات على قطاع غزة

جيهان لغماري

قُتل 5 فلسطينيين وجرح 10 آخرين، يوم الجمعة، جراء سقوط صناديق مساعدات ألقتها طائرات على قطاع غزة، وفق ما أوردته وسائل إعلام دولية.

وتتواصل الحرب التي اندلعت في 7 أكتوبر الماضي إثر هجوم مباغت شنته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على جنوب إسرائيل، لترد تل أبيب بعملية عسكرية برية وجوية على القطاع -الخاضع لسيطرة حماس- سعيا للقضاء على الحركة.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤول في قسم العناية والطوارئ محمد الشيخ أن سقوط القتلى والجرحى كان بسبب "صناديق مساعدات إنسانية إغاثية وغذائية ألقتها طائرات فوق منطقة أبراج الفيروز شمال مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة".

فيما نقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" عن مصدر أن "الخلل الفني الذي تسبب بعدم فتح بعض المظلات التي تحمل مساعدات وسقوطها بشكل حر على الأرض خلال الإنزال الجوي على غزة، الجمعة، لم يكن مصدره طائرة أردنية".

ووفق المصدر، تمت عملية الإنزال، التي نفذتها الطائرات الأردنية الأربعة، بالاشتراك مع 5 دول، دون أي خلل.

والجمعة، نفذ الجيش الأمريكي رابع عملية إنزال جوي لمساعدات على قطاع غزة، وفق ما أوردته وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي الذي لم يقدم مزيد من التفاصيل عن عملية الإنزال بما في ذلك موقعه.

ومؤخرا، نفذ عدد من الدول من بينها الأردن ومصر والإمارات وقطر عمليات إنزال مساعدات على قطاع غزة الذي يعاني -من شماله إلى جنوبه – خطر المجاعة بسبب فقدان المواد الأساسية وشحها في الأسواق وسط تقارير إعلامية تفيد بحدوث وفيات جراء أزمة الجوع. 

وتدخل المساعدات الإنسانية إلى القطاع بالأساس عن طريق شاحنات عبر معبر رفح البري -الفاصل بين قطاع غزة ومصر- لكن بوتيرة بطيئة، وتقول مصر إن إسرائيل تعرقل تدفق المساعدات إلى غزة. 

والخميس الماضي، قُتل أكثر من 112 شخص وأصيب نحو 800 آخرين بنيران دبابات إسرائيلية استهدفت فلسطينيين كانوا ينتظرون وصول شاحنات محملة بالمساعدات الإنسانية في شارع الرشيد غرب مدينة غزة.

وتشن إسرائيل عملية عسكرية موسعة منذ السابع من أكتوبر الماضي أدت لمقتل أكثر من 30 ألف شخص حتى الآن وتدمير البنية التحتية، فيما قُتل 1200 شخص في هجوم حماس على إسرائيل.

(إعداد: جيهان لغماري، للتواصل: zawya.arabic@lseg.com)

#أخبارسياسية

لقراءة الموضوع على منصات مجموعة بورصة لندن، أضغط هنا

للاشتراك في تقريرنا اليومي الذي يتضمن تطورات الأخبار الاقتصادية والسياسية، سجل هنا

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

 ZAWYA 2024 ©   

 
Every question you ask will be answered
Scan the QR code to contact us
whatsapp
Also you can contact us via