NEWS: اقتصاد المغرب ينمو بـ 2.8% في الربع الثالث من العام الجاري

شيماء حفظي

نما الناتج المحلي الإجمالي للمغرب خلال الربع الثالث من العام الجاري بـ 2.8% على أساس سنوي، وفقا لما أعلنته المندوبية السامية للتخطيط، مساء الجمعة.

ويعاني المغرب - الذي تعرض مؤخرا لزلزال هو الأقوى منذ نحو قرن خلف آلاف القتلى والجرحى - من ارتفاع معدل التضخم لمستويات قياسية ناهزت 6.6% خلال عام 2022 مقابل 1.4% في العام 2021 بسبب تداعيات الحرب في أوكرانيا وتعطل سلاسل الإمدادات الغذائية.

وأبقى بنك المغرب المركزي، في ديسمبر، على أسعار الفائدة كما هي عند 3%، بعد أن تباطأ معدل التضخم السنوي خلال نوفمبر الماضي إلى 3.6% من 4.3% في أكتوبر.

ووفق البيان، نمت الأنشطة الفلاحية (الزراعية) بنسبة 5.7% خلال الربع الثالث من العام الجاري، ونمت الأنشطة غير الفلاحية بنسبة 2.7%. فيما دعم الطلب الداخلي النمو الاقتصادي.

وتعتبر الزراعة من أهم مكونات الاقتصاد المغربي. ويمثل القطاع نحو 15% من إجمالي الناتج المحلي، بحسب البنك الدولي، ويعمل به نحو نصف الأيدي العاملة في الدولة. وتشكل المنتجات الزراعية أكثر من 20% من صادرات المغرب، بحسب البنك الدولي. وقد تأثر القطاع بسبب موجة من الجفاف.

ويتوقع البنك المركزي للمغرب، أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 2.7% خلال العام الجاري، ثم ينمو بـ 3.2% العام المقبل، و3.4% في عام 2025.

(إعداد: شيماء حفظي، للتواصل: zawya.arabic@lseg.com)

#أخباراقتصادية

لقراءة الموضوع على أيكون، أضغط هنا

للاشتراك في تقريرنا اليومي الذي يتضمن تطورات الأخبار الاقتصادية والسياسية، سجل هنا

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

 ZAWYA 2023 ©   

 
Every question you ask will be answered
Scan the QR code to contact us
whatsapp
Also you can contact us via