PRESSR: التقرير السنوي لمجموعة مصنعي الأغذية والمشروبات في الإمارات 2023 يستعرض عوامل نمو القطاع

  • 7.63 مليار دولار أمريكي (28 مليار درهم) الإيرادات السنوية لـ2000 شركة أغذية ومشروبات في الإمارات  
  • الأغذية والمشروبات تمثل 25% من القطاع الصناعي في الدولة  

  • الوجبات الخفيفة والمخبوزات تقود نمو القطاع 

  • صناعة الأغذية والمشروبات تصل 23.2 مليار دولار أمريكي (85.4 مليار درهم) بحلول 2025 

دبي، الإمارات العربية المتحدة؛ أصدرت مجموعة مصنعي الأغذية والمشروبات في الإمارات تقريرها السنوي للعام 2023، الذي يقدم نظرة شاملة ومفصلة لقطاع الأغذية والمشروبات في الدولة، ويستعرض للمرة الأولى تحليلاً للجوانب المفضلة للمستهلكين والمتغيرات في قطاع التجزئة والطلب لكل فئة من الأغذية والمشروبات، وذلك في إطار بيئة تتسم بارتفاع معدلات التضخم وتقلب الأسعار في أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا. 

يؤكد التقرير على النمو القوي لتجارة الأغذية والمشروبات، مع التركيز على الاتجاهات الرئيسية التي تسهم في تشكيل القطاع، وتزايد أهمية القدرة على الحصول على الخيارات المختلفة للعلامات التجارية الاستهلاكية. وأشار إلى أن الوجبات الخفيفة والمخبوزات تقود النمو، حيث تتفوق على متوسط النمو الإجمالي للقطاع. وعلى الرغم من ارتفاع الأسعار، فإن تفضيلات المستهلكين تشير إلى نمو الطلب المستمر على المنتجات المتميزة. ويسلط التقرير الضوء أيضاً على النمو الحيوي لصغار المنتجين والمصنعين، بما يتجاوز معدلات نمو كبار اللاعبين في السوق. 

يصل عدد الشركات العاملة في صناعة الأغذية والمشروبات بدولة الإمارات إلى أكثر من 2000 شركة وتبلغ إيراداتها السنوية 7.63 مليار دولار أمريكي (28 مليار درهم)، وتشكل 25٪ من الناتج المحلي الإجمالي للقطاع الصناعي، ما يضعها في المرتبة الثانية بعد قطاع النفط والغاز من حيث المساهمة في الناتج المحلي.  

ويتضمن التقرير بعض النتائج والرؤى بالاستناد إلى استبيان قطاع التجزئة الذي أجرته شركة نيلسن Nielsen للأبحاث والدراسات، ويعكس التحولات في أنماط الإنفاق والسلوك الاستهلاكي. 

نقاط أساسية  

قام التقرير بتصنيف النتائج إلى سبع (7) فئات، حيث تفوقت فئة الأطعمة سهلة التخزين والوجبات الخفيفة والمخبوزات على معدل النمو الإجمالي لسوق الأطعمة والمشروبات، وبلغ معدل نمو المخبوزات أكثر من 50%. كذلك، حققت فئة الوجبات الخفيفة والشوكولاته والبسكويت نمواً قوياً حيث تصل نسبة نمو الشوكولاته 20%، بدعم من العلامات التجارية الشهيرة.  

في الوقت نفسه، شهد قطاع المشروبات نمواً ملحوظاً في دولة الإمارات، حيث حققت فئة المشروبات الرياضية نمواً بنسبة 15%، وذلك على الرغم من ارتفاع أسعار المشروبات الغازية بنسبة 134%، وهو ما يشير إلى أن أداء صغار المصنعين في سوق المشروبات يتفوق على قادة الصناعة. وشهدت فئة الأغذية سهلة التخزين تعافياً طال انتظاره بعد الوباء، مع نمو القطاعات الفرعية مثل البيض وزيوت الطهي والحلويات بنسبة 18% و30% و21% على التوالي، وشهدت جميع الفئات ارتفاعاً في الأسعار. 

وأشار الاستبيان إلى أن قطاع الألبان يشهد نمواً بمعدل 16% على خلفية زيادة الوعي بين العملاء بأهمية التوازن واتباع نظام غذائي صحي. في الوقت نفسه، شهدت فئة الأغذية المجمدة تباطؤاً في النمو الإجمالي، فيما شهدت اللحوم المجمدة نمواً ملحوظاً بنسبة 18%، متجاوزةً معدل النمو الإجمالي لفئة الأغذية المجمدة، المدفوع في المقام الأول بتحسينات الأسعار.  

وتواجه صناعة أغذية الأطفال تحدياً حيث يؤدي التضخم إلى زيادة معدل النمو الإجمالي من خلال زيادة أسعار المنتجات. مع ذلك، يشهد إجمالي الاستهلاك انخفاضاً بسبب الميل لتفضيل أغذية الأم والبدائل محلية الصنع، إلى جانب انخفاض معدلات المواليد، ما يستلزم أهمية تكيف الصناعة مع ظروف السوق المتطورة. 

تعليقاً على التقرير، قال السيد/صالح لوتاه رئيس مجلس إدارة مجموعة مصنعي الأغذية والمشروبات في الإمارات: "يعكس التقرير السنوي لعام 2023 مرونة وديناميكية قطاع الأغذية والمشروبات في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويأتي النمو المستدام في القطاعات الرئيسية وبروز المُصنعين والمنتجين الصغار كمساهمين مهمين في القطاع تأكيداً على قدرة الصناعة على التكيف مع المتغيرات. ومع التحولات التي تقودها العوامل الاقتصادية وتنامي متطلبات المستهلكين، يعد التقرير السنوي وسيلة مهمة للمعنيين في القطاع لاتخاذ قراراتهم بناءً على معلومات ودراسات وتحليلات شاملة ومفصلة، الأمر الذي يسهم في تعزيز النمو واستمراريته". 

ويسلط التقرير الضوء أيضاً على الاتجاهات العامة في القطاع مثل تراجع أغذية الأطفال وحليب الرضع، ونمو العلامات التجارية لأغذية الأطفال العضوية، وتزايد أهمية القدرة على الحصول على الخيارات المختلفة للعلامات التجارية الاستهلاكية. 

#بياناتحكومية
- انتهى -

نبذة عن مجموعة مصنعي الأغذية والمشروبات في الإمارات 

تأسست مجموعة مصنعي الأغذية والمشروبات في الإمارات عام 2012 تحت رعاية غرفة تجارة وصناعة دبي، وتعمل كمنصة موحدة لشركات صناعة الأغذية والمشروبات في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتلتزم المجموعة بتعزيز تطوير الصناعة، وتوفير منصة للشركات لمواجهة التحديات الرئيسية وتعزيز التعاون ودفع الابتكار. وتكمن مهمتنا في تسهيل النمو والتميز في صناعة الأغذية والمشروبات، وتشجيع الابتكار والمساهمة في تطور القطاع والشركات والعاملين فيه، ونهدف لتحسين الأعمال من خلال تطوير بيئة ديناميكية تتميز بالتعاون بين العاملين في القطاع. 

 

 

© Press Release 2023

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.

 ZAWYA 2023 ©   

Every question you ask will be answered
Scan the QR code to contact us
whatsapp
Also you can contact us via